498      686
  • كيف أرتب يومي؟ - جواب نافع لكل مسلم -
  • محمود مداد
    محمود مداد
    باحث شرعي ومفتي.. موقع الشبكة الإسلامية
  • كيف أرتب يومي؟
    أنت أدرى بأولوياتك، لكن يومك لا بد أن يبدأ مع الفجر فإن استطعت أن تقوم للصلاة قبل الفجر ولو بزمن يسير فهو حسن، ثم صل الفريضة بعد السنة.
     
    ثم اجلس واذكر ربك تعالى فالذكر في هذا الوقت مرغب فيه، واتل أذكار الصباح ولا تفرط فيها، ثم وزع وظائف يومك على ساعات اليوم بحيث تجعل للأهم منها النصيب المقدم، فمثلا إن كنت طالبا فذاكر في ساعات نشاطك وإقبالك على الفهم.
     
    واحرص على أداء الصلوات في أوقاتها في جماعة إلا من عذر، واحرص على وقت تجعله لقراءة شيء من القرآن، وليكن بعد صلاة الفجر أو بين المغرب والعشاء فإنه وقت كثيرا ما يضيع.
     
    وكن حازما مع نفسك في التعامل مع وسائل التواصل فلا تتركها تلتهم وقتك، بل حدد لها زمنا معلوما تطالع فيه الجاد من المنشورات والمهم من الأخبار، وليكن هذا الوقت في حين تعبك وعدم إقبالك على الجد في عمل أو دراسة.
     
    ولا تكثر مخالطة الناس في غير مصلحة دينية أو دنيوية، واحفظ لسانك وسمعك وبصرك، وحاسب نفسك بجد على جميع تصرفاتك فإنك لو حاسبت نفسك بصدق عرفت قيمة الزمن وندمت على ما يضيع منه في غير طائل، ولا تقدم المفضول على الفاضل، وتحل بالصرامة في إدارة الوقت مع شيء يسير من المرونة.
     
    هذه بعض النصائح المعينة لك على ترتيب يومك ثم أنت طبيب نفسك والعالم بالمهم من أمرها والمناسب لها من حيث وقت الراحة ووقت العمل ونحو ذلك، وقبل هذا ومعه وبعده فاستعن بالله كي يوفقك لحفظ وقتك واستثماره في أحسن الوجوه، أعاننا الله وإياك.