الحمد لله وبعد؛
إسبال الثياب وهو جعلها أسفل من الكعبين له في حق الرجال ثلاث حالات:
- أولا: أن يكون خيلاء فهذا محرم بل هو من الكبائر للوعيد الشديد.
- ثانيا: أن يكون لحاجة كفي الحرب لإغاظة الكفار أو أن تكون بالساقين حموشة وقبح فيستره بالإسبال فهنا يباح.
- ثالثا: أن يكون بلا حاجة ولا بقصد الخيلاء فيكره ولا يحرم.. وبالمذهب أفتي، وحديث أبي بكر وقول النبي صلوات الله وسلامه عليه له: "لست ممن يفعله خيلاء" مع تقييد النهي في أكثر الأحاديث بالبطر والخيلاء ظاهر جدا في عدم التحريم إلا للمخيلة.
والله أعلم.